منوعات

وداعًا للحميات الصارمة.. دراسة تكشف الغذاء المثالي لصحة القلب

تشير أدلة جديدة إلى أن الحفاظ على صحة القلب لا يتطلب بالضرورة تقليل تناول المعكرونة أو البطاطس، ولا حتى اتباع نظام غذائي منخفض الدهون.

وتُظهر الأبحاث أن التركيز في الأكل الصحي لا ينبغي أن ينصبّ حصرًا على ما يتم استبعاده من النظام الغذائي (مثل تقليل الكربوهيدرات أو السعرات الحرارية)، بل يجب التركيز على ما نتناوله فعليًا وعلى جودة هذه المكونات.

وقد وجدت دراسة، تتبعت ما يقارب 200 ألف رجل وامرأة في الولايات المتحدة لمدة 30 عامًا تقريبًا، أن بعض الأنظمة الغذائية منخفضة الدهون والكربوهيدرات أفضل لصحة القلب من غيرها. 


السر في جودة الطعام


يكمن السر في جودة الطعام ذاته، وليس في كمية الكربوهيدرات أو الدهون، وفقًا للدراسة التي نُشرت في مجلة الكلية الأميركية لأمراض القلب.

وبحسب موقع “سينس أليرت“، تشير الأبحاث التي قادها باحثون في الصحة العامة بجامعة هارفارد إلى أن جودة النظام الغذائي تتجاوز مجرد كونه منخفض الكربوهيدرات أو الدهون؛ فإذا اعتمد النظام على الأطعمة المصنعة والبروتينات أو الدهون الحيوانية، وافتقر إلى العناصر الأساسية كالحبوب الكاملة، والفواكه، والخضراوات، والدهون الصحية، فإنه لن يُقدم الفوائد المرجوة لصحة القلب والأوعية الدموية على المدى الطويل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى